الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
369 40 جملة "لعلنا نتبع" مستأنفة، "هم" توكيد للواو، وجملة "إن كانوا" مستأنفة. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. جملة "فلما جاء السحرة" مستأنفة، وجملة "إن كنا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، "نحن" توكيد للضمير "نا". آ:42 مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة "وإنَّكم لمن المقربين" معطوفة على مقول القول، "إذًا" حرف جواب، واللام المزحلقة. آ:43 "ما" اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية. جملة "فألقوا" معطوفة على جملة "قال لهم موسى" المتقدمة، الجار "بعزة" متعلق بـ "نقسم" مقدرة، وجملة "نقسم بعزة" مقول القول، وجملة "إنا لنحن الغالبون" جواب القسم، وجملة "لنحن الغالبون" خبر "إن" في محل رفع. آ:45 جملة "فإذا هي تلقف" معطوفة على جملة "ألقى موسى"، و"إذا" فجائية، "ما" اسم موصول مفعول به. آ:46 قوله "ساجدين": حال من "السحرة"، وجملة "فألقي" معطوفة على جملة "فألقى موسى". آ:47 "العالمين" مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. آ:48 "رب" بدل مطابق . "أنْ" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة "إنه لكبيركم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فلسوف تعلمون" معطوفة على مقول القول، الجار "من خلاف" متعلق بحال من "الأيدي والأرجل"، "أجمعين": توكيد لضمير الخطاب، وجملة القسم المقدر وجوابه سدَّت مسدَّ مفعولي "علم"، وجملة "ولأصلبنَّكم" معطوفة على جواب القسم. آ:50 خبر "لا ضير" محذوف أي: علينا، جملة "إنا إلى ربنا منقلبون" مستأنفة، الجار "إلى ربنا" متعلق بـ "منقلبون". آ:51 جملة "إنا نطمع" مستأنفة في حيز القول. المصدر "أن يغفر" منصوب على نـزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني "أن كنا" منصوب على نـزع الخافض اللام. آ:52 جملة "وأوحينا" مستأنفة، "أن" تفسيرية، وجملة "إنكم متبعون" مستأنفة. آ:53 جملة "فأرسل فرعون" مستأنفة، "حاشرين" مفعول به. آ:54 "قليلون" نعت "شرذمة"، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من "فرعون" أي: أرسل يقول إنَّ... آ:55 جملة "وإنهم لنا لغائظون" معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار "لنا" متعلق بالخبر "لغائظون". آ:56 "حاذرون" خبر ثان. آ:57 جملة "فأخرجناهم" مستأنفة. آ:59 الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة "وأورثناها" معطوفة على المستأنفة. آ:60 {فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ} جملة "فأتبعوهم" مستأنفة، و"مشرقين" حال من فاعل "أتبعوهم 370 61 جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة. آ:62 مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة "سيهدين" خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية. جملة "فأوحينا" مستأنفة، "أنْ" تفسيرية، وجملة "فانفلق" معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق. آ:64 "ثَمَّ" ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ "أزلفنا"، "الآخرين": مفعول به، وجملة "وأزلفنا" معطوفة على جملة "أوحينا". آ:65 الظرف معه متعلق بالصلة، "أجمعين" حال من موسى وقومه. آ:67 جملة "وما كان أكثرهم" معترضة بين المتعاطفين. آ:68 جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة "إن في ذلك لآية"، جملة "هو العزيز" خبر "إن"، "الرحيم" خبر ثان. آ:69 جملة "واتل" مستأنفة. آ:70 "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ "نبأ"، "ما" اسم استفهام مبتدأ. آ:71 جملة "فنظل" معطوفة على جملة "نعبد"، الجار "لها" متعلق بـ "عاكفين"، وهو خبر "ظل". آ:72 "إذ" ظرف زمان متعلق بالفعل. آ:74 مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة "وجدنا" مستأنفة. الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل. وجملة "يفعلون" مفعول ثان. آ:75 مقول القول مقدر أي: أتأملتم. وجملة "رأيتم" معطوفة على مقول القول المقدر. والمفعول الثاني لـ "أرأيت" محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و"ما" اسم موصول مفعول أول. آ:76 "أنتم" توكيد للواو في "تعبدون"، "آباؤكم" معطوف على الواو في "تعبدون". آ:77 جملة "فإنهم عدو" مستأنفة، الجار "لي" متعلق بـ "عدو"، والجملة مستأنفة في حيز القول. آ:78 "الذي" موصول نعت، وجملة "فهو يهدين" معطوفة على الصلة، و"يهدين" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في "يهدي"، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. آ:79 الموصول معطوف على الموصول السابق. آ:80 جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول "هو يطعمني"، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب. آ:81 "يحيين" مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. آ:82 المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض "في"، الظرف "يوم" متعلق بـ "يغفر". آ:83 جملة "هَبْ" جواب النداء مستأنفة، "رب": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف 371 84 الجار "لي" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "في الآخرين" متعلق بنعت "لسان". آ:85 الجار "من ورثة" متعلق بالمفعول الثاني. آ:86 جملة "إنه كان" حالية من "أبي". آ:87 جملة "يبعثون" مضاف إليه. آ:88 الظرف "يوم" بدل من "يوم" المتقدمة ، جملة "لا ينفع" مضاف إليه، و"لا" زائدة. آ:89 "مَنْ": اسم موصول مستثنى، والجار "بقلب" متعلق بحال من "قلب" أي: ملتبسًا. آ:90 الجار "للمتقين" متعلق بـ "أزلفت"، والجملة معطوفة على جملة "لا ينفع". آ:91 جملة "وبُرِّزَت" معطوفة على جملة "أزلفت". آ:92 "أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "ما" اسم استفهام مبتدأ. آ:93 الجار "من دون" متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول. آ:94 جملة "فكبكبوا" مستأنفة، "هم" توكيد للواو، "والغاوون" اسم معطوف على الواو. آ:95 "أجمعون" توكيد لـ "جنود". آ:96 جملة "وهم فيها يختصمون" حالية من الواو في "قالوا"، الجار "فيها" متعلق بـ "يختصمون". آ:97 التاء للقسم، والجار متعلق بـ "أقسم" المقدرة، "إنْ" مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر. آ:98 "إذ": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة "نسوِّيكم" مضاف إليه. آ:99 جملة "وما أضلَّنا" معطوفة على جواب القسم. "المجرمون" فاعل. آ:100 الجملة معطوفة على جملة "ما أضلَّنا"، "ما" نافية مهملة، "مِنْ" زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ "شافعين". آ:102 جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي: لَعَمِلْنا صالحا. آ:103 جملة النفي معترضة بين المتعاطفين. آ:104 جملة "وإن ربك..." معطوفة على "إن في ذلك لآية"، "الرحيم" خبر ثان. آ:105 جملة "كذَّبت قوم" مستأنفة. آ:106 "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "كذَّبت"، "نوح" بدل، "ألا" حرف عرض. آ:107 الجار "لكم" متعلق بـ "رسول". آ:108 الفاء في "فاتقوا" عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "إني رسول". آ:109 جملة النفي معطوفة على مقول القول، "مِنْ" زائدة، و"أجر" مفعول ثان، وجملة "إن أجري..." مستأنفة في حيز القول، "إنْ" نافية، و"إلا" للحصر. آ:110 جملة "فاتقوا الله" معطوفة على جملة "ما أسألكم". آ:111 جملة "واتبعك الأرذلون" حالية من فاعل "نؤمن 372 112 مقول القول مقدر أي: أهم كذلك؟ وجملة "وما علمي" معطوفة على مقول القول، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"علمي" خبر، "بما" الباء موصولة مجرورة متعلقة بحال من "علمي". آ:113 جملة "إنْ حسابهم..." مستأنفة في حيز القول، وجملة "لو تشعرون" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لَعلمتم أن حسابهم على ربي. آ:114 جملة النفي معطوفة على جملة "إن حسابهم إلا على ربي"، "ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر. آ:115 إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ "إنْ" نافية، و"أنا" مبتدأ، و"إلا" أداة حصر، و"نذير" خبر، و"مُبين" نعته، والجملة مستأنفة في حيز القول. آ:116 جملة "يا نوح" معترضة، وجملة "لنكونن" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والجارّ متعلق بخبر كان. آ:117 "كذَّبون": فعل ماض وفاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. آ:118 الفاء في "فافتح" عاطفة، والجملة معطوفة على "كذَّبون"، "مَنْ" اسم موصول معطوف على الياء، "معي" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار "من المؤمنين" متعلق بحال من الموصول. آ:119 جملة "فأنجيناه" معطوفة على جملة "قال" في الآية (117)، والموصول "مَنْ" معطوف على الهاء، والظرف متعلق بالصلة، الجار "في الفلك" متعلق بالصلة المقدرة. آ:120 "بعد": ظرف زمان مبني على الضم؛ لأنه قطع عن الإضافة. آ:121 جملة النفي معترضة، والواو معترضة. آ:122 جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة "إن في ذلك لآية". آ:123 جملة "كذَّبت" مستأنفة. آ:124 "إذ": ظرف متعلق بـ "كذَّبت"، جملة "قال" مضاف إليه، "هود" بدل. آ:125 جملة "إني لكم رسول" مستأنفة في حيز القول، والجار متعلق بـ "رسول". آ:126 جملة "فاتقوا" معطوفة على جملة "إني رسول". آ:127 جملة "وما أسألكم" معطوفة على جملة "أطيعون"، "من أجر" مفعول ثان، و"مِنْ" زائدة، وجملة "إن أجري" مستأنفة في حيز القول. آ:128 جملة "أتبنون" مستأنفة في حيز القول، وجملة "تعبثون" حال من فاعل "تبنون". آ:129 {لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ} جملة "لعلكم تخلدون" مستأنفة. آ:130 جملة الشرط معطوفة على جملة "تتخذون"، و"جبارين" حال من التاء في "بطشتم". آ:131 جملة "فاتقوا" مستأنفة في حيز القول. آ:133 جملة "أمدَّكم" بدل من "أمَّدكم" السابقة. آ:135 جملة "إني أخاف" مستأنفة في حيز القول. آ:136 "سواء" خبر مقدم، الجار "علينا" متعلق بنعت لـ "سواء"، والهمزة للتسوية، "أم" حرف عطف، وهمزة التسوية وما بعدها في قوة المبتدأ، والتقدير: وَعْظُكَ وعدمه سواء، وجملة "أم لم تكن" معطوفة على جملة "أوعظت 373 137 إِنْ هَذَا إِلا خُلُقُ الأوَّلِينَ الجملة مستأنفة. آ:138 وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ "ما": عاملة عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجملة معطوفة على المستأنفة قبلها. آ:139 فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ جملة "فكذَّبوه" مستأنفة، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين. آ:140 الجملة معطوفة على جملة "إن في ذلك لآية". آ:141 جملة "كذَّبت" مستأنفة. آ:142 "إذ": ظرف متعلق بـ "كذَّبت"، "صالح" بدل. آ:143 الجار "لكم" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول. آ:144 جملة "فاتقوا" معطوفة على جملة "إني لكم رسول". آ:145 جملة النفي الأولى معطوفة على جملة "أطيعون"، و"أجر" مفعول ثان، و"مِنْ" زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول. آ:146 جملة "تتركون" مستأنفة في حيز القول، "ما" اسم موصول في محل جر متعلق بـ "تتركون"، و"ها" في "ها هنا" للتنبيه، و"هنا": اسم إشارة ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، "آمنين": حال من نائب الفاعل الواو. آ:147 الجار بدل من الجار قبله، متعلق بما تعلَّق به. آ:148 جملة "طلعها هضيم" نعت لنخل. آ:149 "فارهين": حال من فاعل "تنحتون". آ:150 جملة "فاتقوا الله" معطوفة على جملة "اتقوا" في الآية (144). آ:152 الموصول نعت، والجار متعلق بالفعل "يفسدون". آ:153 الجار متعلق بالخبر. آ:154 جملة النفي مستأنفة في حيز القول، "مثلنا" نعت، ولم يستفد "مثل" من الإضافة لأنه مغرق في الإبهام، والفاء في "فأت" رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كنت صادقًا فَأْتِ، وجملة "إن كنت" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. آ:155 جملة "لها شِرب" نعت لناقة، وجملة "ولكم شرب" معطوفة على جملة "لها شرب"، والرابط مقدر أي: لكم شرب غير شربها. آ:156 جملة "ولا تمسوها" معطوفة على جملة "هذه ناقة"، والفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن مَسٌّ فأخْذٌ، والكاف مفعول به. آ:157 جملة "فعقروها" مستأنفة، و"نادمين" خبر أصبح. آ:158 جملة "فأخذهم العذاب" معطوفة على جملة "فأصبحوا"، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين. آ:159 جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة "إن في ذلك لآية 374 160 جملة "كذَّبت" مستأنفة. آ:161 "إذ": ظرف زمان متعلق بـ "كذَّبت"، "لوط" بدل. آ:162 الجملة مستأنفة في حيز القول. آ:163 جملة "فاتقوا" معطوفة على جملة "إني لكم رسول". آ:164 "أجر" مفعول ثان، و"مِنْ" زائدة، "إن" نافية، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول. آ:165 جملة "أتأتون" مستأنفة في حيز القول. الجار "من العالمين" حال من "الذكران" . آ:166 الجار "من أزواجكم" متعلق بحال من "ربكم"، جملة "بل أنتم قوم" مستأنفة، "عادون" نعت. آ:167 جملة "يا لوط" معترضة بين القسم وجوابه، وجملة "لَتكوننَّ" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. آ:168 الجار "لعملكم" متعلق بـ "القالين". آ:169 "أهلي": اسم معطوف على الياء في "نجني". آ:170 "أهله": معطوف على الهاء، "أجمعين": توكيد منصوب بالياء. آ:171 الجار "في الغابرين" متعلق بنعت لـ "عجوزًا". آ:172 جملة "دمَّرْنا" معطوفة على جملة "نجيناه". آ:173 "مطرًا": نائب مفعول مطلق، والمخصوص بالذم محذوف أي: مطرهم. آ:174 جملة النفي معترضة. آ:175 الجملة معطوفة على جملة "إن في ذلك لآية"، واللام المزحلقة.
|